• 0555260167
  • يمكنك تحميل التطبيق الخاص بنا الان مجانا

ارشادات تطهير وتنظيف خزان المياه الخاص بالمنزل

14 مارس,2017 12:14 م

في هذا الموضوع سوف نقوم بطرح موضوع هام يهم كل ربَّة منزل للحفاظ على صحة أفراد أسرتها، ألا وهو تطهير وتنظيف خزان المياه الخاص بالمنزل، ولأن الخزان يوضع في أماكن خارج المنزل وغالبًا فوق السطح فيمكن أن يتعرض للعديد من العوامل التي تؤدي إلى الاتساخ، ولأن أمر تنظيفه هام ويجب أن يكون دائمًا نظيفًا فسننصحكِ ببعض النصائح التي تساعدكِ على تنظيف الخزانات بطُرُق سهلة وبسيطة.

 

ممَّ يتكون الخزان أولًا؟

  • العوامة وهي التي تعمل على تنظيم الماء من الفيضان إذا امتلأ الخزان عن آخره، وهي موجودة في أعلى نقطة بالخزان، وبالطبع يجب أن تكون سليمة لعدم التعرض لخروج المياه من الخزان.
  • مضخة الخزان وهي المسؤولة عن ضخ المياه من الخزان إلى المواسير الفرعية الموصلة داخل المنزل، وبالطبع يجب عدم تشغيل هذه المضخات في حالة عدم وجود ماء في الخزان أو في حالة انقطاع المياه العمومية.
  • فجوة الخزان الرئيسية، وهي التي تمنع المياه من الوصول إلى أعلى الخزان أو إلى العوامة حتى لا تمر على نظام التوزيع بالتالي تتلوث إمدادات المياه الرئيسية.

 

ما هي أنواع خزانات المياه؟

  • الخزانات الأرضية، وهي الخزانات التي تكون موجودة خارج المنزل وفي الفناء.

 

  • الخزان الصاج، وهو من اسمه يدل على أنه مصنوع من الصاج، ولكن يتم طلاء الخزان الصاج من الداخل والخارج حتى لا يتعرض لأي عوامل تؤدي إلى الصدأ.

 

  • الخزانات العلوية، وهي التي تكون موجودة على أسطح المنازل، وعلى الأغلب تكون مصنوعة من مادة بلاستيكية خاصة للحفاظ على المياه.

 

  • توجد بعض الخزانات أيضًا تكون مصنوعة من الخرسانة المسلحة، بالإضافة إلى خزانات أخرى مصنوعة من الألياف الزجاجية.

 

طُرُق تطهير وتنظيف الخزانات:

أمر تطهير الخزان لكل امرأة من الأمور الشاقة إلى حد ما ويشغل بال كثير من ربَّات البيوت، فهو كغيره من الأشياء التي يجب الاهتمام والعناية بها، ولكن يزداد الأمر أهمية مع الخزان لأنه المكان الذي يعتمد عليه في الشرب والطهي و استعمال المياه بوجه عام، ولأن الخزان معرَّض دائمًا للرواسب والأتربة والتي تؤثر على تغيير لون وطعم الماء بشكل طبيعي، وقد يصل الأمر -لا قدر الله- إلى الإصابة ببعض الأمراض.

 

للمحافظة على صحة أفراد الأسرة طهِّري خزان المياه باستمرار

 

ويمكن لبعض الرواسب أن تستقر في قاع الخزان، والتي ربما يكون سببها الأنابيب الموصلة للماء والتي تتعرَّض لبعض الصدأ أو خلل في أحد أنظمة السباكة مسببة بعض المواد التي تضر مياه الخزان.

 

 

طريقة مبدئية للتطهير:

يجب أولًا أن تقومي بغلق جميع المصادر التي يأتي منها الماء إلى الخزان وأي صمام يوزع الماء وعلى الأغلب توجد هذه الفتحات بجانب عداد المياه، ثم حركي الرواسب الموجودة في قاع الخزان عن طريق عصاة أو فرشاة، ونستمر في التحريك حتى نرى أن الماء قد تعكِّر تمامًا إلى أن تلاحظي صعود الترسبات التي كانت موجودة في القاع قد اختلطت بالماء،

ثم نقوم بفتح الصنبور الخاص بالخزان حتى يتم نزول الماء منه تمامًا ولا يتم فتح أي أماكن أخرى من الخزان حتى لا يصل الماء إلى الأنابيب الخاصة بالمنزل.

 

وبعد إفراغ جميع المياه من الخزان يجب أن تتأكدي من عدم وجود أي رواسب عالقة في قاع أو على جدران الخزان، وبعدها قومي بدفع كمية من الماء الجديد للخزان بمقدار 30 سم تقريبًا ثم تكرار نفس العملية حتى تتأكدي من تطهير وتنظيف الخزان تمامًا.

 

طريقة استخدام الكلور للتطهير:

للكلور نوعان أو طريقتان من الاستخدام، أولاهما:

نقوم أولًا بعد أن تفرغي الخزان من المياه قومي بتنظيف الخزان بقطعة من القماش المخصص من أي رواسب أو عوالق موجودة به على أن تفركي الخزان من الداخل جيدًا للتأكُّد من نظافته تمامًا ثم رشي الخزان بالماء من الداخل في جميع الأجزاء المتسخة وبعدها فرِّغي الخزان من الماء تمامًا واتركيه حتى يجف،

ثم ضعي كمية من الكلور بداخل الخزان، سواء الجوانب أو قاع الخزان أو أي مكان تشكِّين أنه غير نظيف وبعدها اغسلي الخزان جيدًا بالماء النظيف، ثم فرِّغي المياه مرةً أخرى من الخزان بعد شطفه جيدًا ثم ملء الخزان بالماء الجديد مرة أخرى.

 

الطريقة الثانية، وهي أن تقومي بوضع 15 ملم من الكلور لكل 200 لتر من الماء في الخزان واتركيه لمدة ساعة وبعدها قومي بفتح صنبور المياه ثم إفراغ جميع المياه من الخزان على أن تتأكدي من إغلاق جميع الفتحات الأخرى الخاصة بالخزان لعدم دخول الماء المختلط بالكلور في الأنابيب الأخرى،

وبعدها قومي برش وتنظيف الخزان من الداخل من أثر الماء المختلط بالكلور ثم ملء الخزان بالماء الجديد مرة أخرى، وإذا لاحظتِ رائحة غريبة في الماء فلا تقلقي فستزول بعد فترة قصيرة.

 

نصائح احتياطية يجب أن تتَّبعيها:

  • قومي بتعبئة مياه نظيفة احتياطية للشرب وللطهي حتى إذا تعرضت عملية التنظيف لوقت طويل.
  • الحرص الشديد على تكرار عملية تطهير وتنظيف الخزان مرة كل 6 أشهر على الأكثر.
  • لا تستخدمي أي مواد تنظيف وتطهير ضارة أو سامة تؤثر على صحة أفراد المنزل.
  • يفضل أن تقومي بوضع قطعة ثقيلة من القماش على الخزان من الخارج حتى لا يتأثر بأشعة الشمس، وبالتالي عدم نمو الطحالب، ويمكن طلاء الخزان بمادة عاكسة للشمس لتتأكد من عدم نمو أي طحالب.
  • ضعي الخزان في مكان آمن وبعيدًا عن التلوث و الحشرات واحرصي على نظافة المكان حول الخزان دائمًا، فيجب أن يكون المكان مناسبًا لحفظ الماء.
  • احرصي على شراء خزانات عالية الجودة حتى لو كانت تكلفتها مرتفعة، لأن هذا الأمر في غاية الأهمية للحفاظ على الماء، وبالتالي الحفاظ على صحة أفراد المنزل.
  • تأكدي دائمًا من أن الصنبور الخاص بالخزان مغلق تمامًا بجانب التأكُّد من إغلاق فتحات الخزان.