هل تعاني من مشكلة المكيف يطلع هواء بدون تبريد ء عدم خروج هواء بارد, تُعتبر من الأجهزة المُعقدة قليلاً من حيث المكونات وبالتالي ليس من السهل ان تكتشف أي عطل بسهولة في هذا الجهاز لا أحد يستطيع ان ينكر أهمية مكيف الهواء في حياتنا اليومية سواء في المنزل او السيارة او في أي مكان و ذلك نظراً إلى تقلب درجة حرارة الجو و ميولها للارتفاع.

إن الفكرة الأساسية التي تعتمد عليها فكرة عمل المكيف هي ببساطة تحويل سائل إلى غاز عن طريق امتصاص حرارة من الوسط فيسبب في انخفاض درجة حرارته، حيث ان عملية التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تحتاج إلى حرارة وإذا استمرت عملية التحول من سائل إلى غاز استمرت عملية التبريد.

فعدد المكونات التي تدخل في هذه العملية كثيراً جداً لذلك تلف احدى هذه القطع سوف يؤدي إلى خلل في درجات الحرارة.

ففي مقالة اليوم سوف نتحدث قليلاً عن مشكلة تواجه العديد من الناس و هي طلوع الهواء بدون تبريد من المكيف ففي نهاية هذه المقالة سوف تستطيع ان تعلم احدى أسباب هذه المشكلة.

المكيف يطلع هواء بدون تبريد – عدم خروج هواء بارد

هل قمت بالضغط علي زر تشغيل تكييف الهواء ، و لكن المفاجأة الصادمة كانت توقف المكيف عن التبريد بشكل كلي ؟؟؟ هل حاولت إطفاء الجهاز و تشغيله من جديد ، و لكن لم تصدر عنه اي لمسة هواء بارد مهما فعلت ؟؟؟

ما سبب مشكلة طلوع الهواء بدون تبريد من المكيف

انعدام صيانة تكييف الهواء و تنظيفه علي فترات منتظمة يتسبب في الحاق العديد من التغيرات السلبية علي مكونات الجهاز ، و نتيجة لذلك تبدأ الاعطال الحقيقية بالظهور ، و من ضمنهم توقف التبريد في الجهاز الذي يحدث بسبب

شركة تنظيف مكيفات بالرياض صيانة المكيفات الاسبلت

انعدام الجهاز من الفريون

من المستحيل ان يقوم الجهاز بتبريد الهواء طالما هو خالي تماما من الفريون ؛ فعملية التبريد قائمة بشكل كلي عليه ، و هذه هي فكرة عمل المبردات بشكل عام و ليس مكيفات الهواء و حسب وليس هنالك سوي حل وحيد متوفر لعودة الجهاز الي التبريد مرة اخري ، و هو اعادة شحن الجهاز بالفريون.

تلك العملية من الممكن ان تتم في المنزل بشكل عادي و لن تحتاج الي فك الجهاز و نقله ، كل ما تحتاجه لحل هذه المشكلة هو الاتصال بأي شخص فني ليأتي و يشحن المكيف بغاز الفريون.

تلف المبخر او المكثف

أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف
أسباب عدم خروج هواء بارد من المكيف

كلا من المبخر و المكثف يعدان من الاجزاء الاساسية بالجهاز ، و عملية التبريد لا يمكن ان تتم في ظل غياب احدهما عن القيام بدوره و من اهم المسببات التي تؤدي لتلف المكثف و المبخر او خفض الأداء علي اقل تقدير ، هي تراكم الاتربة و الشوائب عليهما.

هذا ما ظل توكيل المكيفات العالمية يحذر منه كثيرا فتلك الاجزاء لابد ان تظل نظيفة تماما بدون وجود اي عوائق عليها لأنها حساسة و سريعة التأثر بما حولها ؛ و لكن اهمال تنظيف فلتر الجهاز يتسبب في دخول الاتربة المتزايدة اليهما ليحدث ما تشتكي انت بصدده الان و بالطبع سيحتاج الامر لوجود خبراء صيانة متخصصين ليعالجوا التلفيات التي لحقت بوحدتي المكثف و المبخر.

انغلاق دائرة التبريد

لا تنتظر حدوث تبريد للهواء بجهاز التكييف ما دامت دائرة التبريد الرئيسية منغلقة او بها أي خلل ، فتلك الدائرة لابد ان تظل مفتوحة حتي يمر بها الفريون و تكتمل دورة التبريد و تلك الدائرة لا تنغلق بشكل طبيعي.

بل تتعرض للانسداد من قبل عوامل خارجية قد تكون شوائب و اوساخ متراكمة بالجهاز و سيحتاج الامر الي فك الجهاز من اجل الوصول الي دائرة التبريد بالداخل حتي يكون المجال متاحا لتسليكها و اخراج الشوائب التي تسدها ؛ و هذا يمكن ان تقوم به بنفسك او في حالة ليس لديك الخبرة الكافية لفك المكيف قم بالاتصال بفنيين الصيانة.

مشاكل دينمو مكيف شباك [دليلك الشامل]

تلف في الدائرة الكهربائية

احتمال كبير ان لا يكون الامر مقتصر علي توقف المكيف عن التبريد و حسب ، بل ان الجهاز نفسه لا يعمل و لا توجد اي بادرة منه مهما ضغطت علي زر التشغيل او أي زر من ازرار المكيف و بنسبة تصل الي ثمانون بالمائة يكون السبب وراء حالة التوقف التام تلك ، هو خلل في الدائرة الكهربائية المسؤولة عن تزويده بالطاقة اللازمة ليعمل و من ثم يبرد الهواء.

فربما تكون تلفت او احترقت نتيجة مرور تيار عالي الجهد او قد يقتصر الامر علي تلف الفيوز و هذه الاسباب خارج عن ارادتك ؛ و لكن مهما كان السبب ، فالجهاز لن يعمل الا بعد استدعاء مهندس صيانة عالي الخبرة و شديد الدقة ليقوم بفحص الدائرة الكهربائية للمكيف عن قرب من اجل تحديد المكان المعطوب بشكل صحيح و من ثم القيام بتصليحه.

افحص منظم الحرارة.

 قد يبدو الأمر بسيطًا ، ولكن في بعض الأحيان يكون سبب تشغيل نظام التيار المتردد وليس التبريد هو ببساطة نتيجة قيام شخص ما بتحويل منظم الحرارة من “تلقائي” إلى “مروحة”. عند ضبط المفتاح على “تلقائي”.

يقوم منظم الحرارة ، وهو جزء لا يتجزأ من النظام ، بتشغيل تكييف الهواء عندما ترتفع درجة الحرارة الداخلية عن درجة الحرارة المرغوبة التي قمت بضبطها مسبقًا. إذا تم ضبط المفتاح عن طريق الخطأ على “Fan” ، فإن الوحدة ستنفخ الهواء عبر نظام مجرى الهواء ، ولكن لن يحدث أي تبريد. تحقق من المفتاح وأعد ضبطه على “تلقائي” ، إذا لزم الأمر.

نظف مصرف التكثيف المسدود.

 تعمل مكيفات الهواء جزئيًا عن طريق إزالة الرطوبة من الهواء (من خلال التكثيف) ، ويجب أن تذهب تلك الرطوبة إلى مكان ما. هذه هي وظيفة خرطوم تصريف التكثيف – فهو يوجه المياه إلى مصرف أرضي أو إلى خارج المنزل ،. و من الممكن ان تتعرض مصارف التكثيف للانسداد بفعل العفن ونمو الطحالب. عندما يحدث هذا ، ستتوقف بعض وحدات التكييف عن التبريد بينما ستغلق وحدات أخرى تمامًا.

لذلك حدد موقع نهاية خط تصريف التكثيف (غالبًا في غرفة المرافق) وافحصه بصريًا بحثًا عن السدادات. إذا رأيت انسدادًا ، فقم بإزالته بعناية باستخدام طرف مفك براغي صغير أو عنصر ضيق مماثل. إذا تشكل انسداد أعلى في الخط بحيث لا يمكنك الوصول إليه جسديًا استخدم الخرطوم في مكنسة كهربائية مبللة / جافة – وأمسك يديك حول الفتحة – لإنشاء شفط كافٍ بين الخرطومين.

بعد إزالة العفن أو انسداد الطحالب ، اسكب كوبين من الخل الأبيض في وعاء التكثيف الموجود أسفل ملفات المبخر في وحدة النفخ الداخلية  سيقتل الخل تراكم العفن المتبقي ويقلل من خطر الانسداد في المستقبل.

نصائح للتعامل مع أعطال المكيف المنزلي وضعف تبريده

 دائماً اقرأ دليل الاستعمال الخاص بالمكيف المنزلي الذي لديك قبل القيام بأي عملية تشخيص أو تركيب أو فكّ أو إصلاح.  لأن غالباً كل مكيف لدية طريقة فك مختلفة عن أي مكيف اخر. فهو المصدر الأدق في وصف المشكلة وكيفية إصلاحها.

لا تقم بأيّ إصلاح بنفسك إلا أن تكون على اطّلاع ومعرفة بمعايير السلامة الشخصية من مخاطر الصدمات الكهربائية والجروح أو أيّة مخاطر أخرى.

عند وجود مشكلة ما لها أكثر من سبب مُحتمل، ابدأ دوماً بتفقّد السبب الأسهل أو الأبسط في إصلاحه، هذا يوفّر الوقت والجهد المبذولان في عملية إصلاح المكيف الذي لا يبرد.

لا تتردد في الاتصال وطلب المساعدة من الأخصائي الفني المختصّ بحال عجزت عن معرفة السبب أو طريقة الإصلاح

. إذا كان إصلاح العطل مكلف جداً، ففكّر مرتين قبل اتخاذ الإجراء المناسب، قد يكون استبدال المكيف أفضل من دفع مبالغ كبيرة مقابل إصلاح جهاز قديم.