ما هي أهمية تنظيف المكيف الهوائي؟ تنظيف المكيف يُعتبر من احدى عوامل كفائه التبريد مع اختلاف أنواع المكيفات سواء كان من النوع القديم الذي يتم ازالة جزء من الحائط لتركيبة او من النوع الحديث (سبليت), فتنظيفه يُعتبر شيء مهم و ليس فقط لزيادة كفائه برودته بل ايضاً لزيادة عمره الافتراضي و عدم الحاجة لصيانته إلا بعد فترات متباعدة .

تعد وحدة تكييف الهواء جزءًا كبيرًا مما يجعل منزلك مكاناً للراحة والاسترخاء. بمرور الوقت قد تلاحظ أن وحدتك تعمل بجهد أكبر لتحقيق نفس مستوى التبريد كما كانت تفعل من قبل. وبالمثل ، إذا كان لديك نظام تدفئة وتهوية وتكييف ، فقد تصبح التدفئة أقل فعالية بمرور الوقت لذلك التنظيف المستمر يحميك من كل هذه المشاكل ..

نبدة تاريخية قبل ان نبدأ

مع ارتفاع معدلات درجات الحرارة العالمية و التقلبات الحداثة في الجو بدأ الجميع يتساءل. أعلن رومان فيلفاند ، المدير العلمي لمركز الأرصاد الجوية الروسي، أن تأثير تغير المناخ العالمي في درجة حرارة كوكب الأرض،

بدأ يتجاوز تأثير العوامل الطبيعية. وأشار فيلفاند في حديث للصحفيين، يلاحظ العلماء منذ سبعينيات القرن الماضي تغيرات في مناخ العالم، ناتجة عن النشاط البشري و التقدم الصناعي: انبعاث غازات الاحتباس الحراري إلى الغلاف الجوي للأرض و الخ ….

و مع تقدم الصناعة و التكنولوجيا ليس فقط اثراً سلباً عل البشرية بل ايضاً كانت تلك النهضة الصناعية و التكنولوجية لها جانب إيجابي من مخترعات ايجابية و من الأشياء الإيجابية التي قدمتها لنا تلك النهضة هو اختراع  المكيف الهوائي. الذي غير من مفهوم التبريد و الرطوبة بدلاً من الاعتماد على إزاحة الهواء من جهة الضغط الأعلى نحو الضغط الأدنى الناجم عن حركة الشفرات كما تفعل المروحة الهوائية , بل

تعتمد فكرة عمل أجهزة تكييف الهواء على نفس المبدأ الذي تعمل عليه الثلاجة المنزلية لتبريد محتوياتها، وتستخدم خاصية تبخير سائل التبريد وهو الفريون للحصول على درجة الحرارة المطلوبة، ودورة غاز الفريون للتبريد هي نفسها المستخدمة في الثلاجة، و للعلم فقط غاز الفريون يُعتبر غاز غير قابل للاشتعال.

إن الفكرة الأساسية التي تعتمد عليها فكرة عمل المكيف هي ببساطة تحويل سائل إلى غاز عن طريق امتصاص حرارة من الوسط فيسبب في انخفاض درجة حرارته، حيث ان عملية التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تحتاج إلى حرارة وإذا استمرت عملية التحول من سائل إلى غاز استمرت عملية التبريد و كانت هذه بمثابة نبذة صغيرة عن فكرة مكيف الهواء لأن الأمور التي تدور بهذا الاختراع  المفيد مُعقدة بكثير اكثر من ذلك ..

خطوات تنظيف المكيف :

خطوات تنظيف المكيف
خطوات تنظيف المكيف :

بالنسبة لخطوات أو طريقة تنظيف المكيفات لا تختلف عن بعضها سواء كان سبليت او عادي (بالشكل القديم) فقط كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات أدناه و بإذن الله سوف تتخلص من كافه الأتربة الضارة التي من الممكن ان تضر او تقلل من كفائه الجهاز الخاص بك. لكن قبل البدء في أي خطوات يجب ان تكون على دراية ببعض الملاحظات و النصائح.

نصائح قبل البدئ

  • يجب اولاً ان يكون لديك معدات تساعدك على الفك و التركيب منها : المفك صليبة …..
  • احتفظ دائماً بالمسامير التي قمت بفكها في مكان تعرفة و يفضل ان تلفهم في منديل حتى لا يسقطوا
  • توفر معدات التنظيف مثل الديتول , الصابون … (اختياري)
  • توفر مجفف الشعر (اختياري)
  • يجب عليك قبل البدء في فك أو تركيب أي شيء في المكيف ان تفصله تماماً عن الكهرباء
  • التنظيف باستمرار؛ لئلا تتراكم الأوساخ والغبار والأتربة ويصبح من الصعب التخلّص منها لاحقاً.
  • بعد الانتهاء من تنظيف المكيف تماماً يجب التأكد انه قد جف من الداخل و من الخارج بنسبة 100% قبل توصيله بالكهرباء حتى لا تحدث أي مشاكل.
  • عليك ارتداء كمامة الوجه لحمايتك من أي نوع من حساسية الأتربة.

غسيل المكيف بالماء

بوسعكِ غسله بالماء، لا سيما الفلتر، لكن يشترط عليك قبل البدئ في أي شيء هو أن تفصله من الكهرباء في المقام الأول ومن ثم أن تستخدم رشاش الماء بدرجة رقيقة؛ لئلا تتسبّب بأي خرق في الفلتر.

بوسعكِ أيضاً استخدام الصابون في هذا الغسل؛ إذ يضمن مزيداً من النظافة، ومن ثم ترك الفلتر ليتشمّس قليلاً، أو تجفيفه برفق بمجفف الشعر.

و من الممكن ايضاً ان تقوم بتنظيف المكيف و إزاله الغبار منه عن باستخدام المكنسة الكهربائية او بلاور الهواء باستخدام مكنسة الكهرباء او البلاور ستُزيل الغبار العالق من الخارج او من الداخل دون الحاجه إلى التجفيف او ما شابه .

بالنسبة إذا قمت بالتنظيف باستخدام الماء كما ذكرنا سابقاً يمكنك ان تجففه عن طريق إسفنجة او فوطة لتمتص الماء او استخدام مجفف الشعر .

غسيل المكيف بالخل و الماء

 طريقة تنظيف الوحدة الخارجية للمكيف

 في حال كانت لديك وحدة خارجية للمكيف ورغبتِ بتنظيفها، فكل ما عليكِ فعله هو فصل المكيف من الكهرباء ايضاً ، ومن ثم فكّ هذا الجزء الخارجي ووضعه جانباً وغسله بالماء بطريقة لا تتسبّب بخروقات في الفلتر الرقيق، بل بطريقة نفض لهذه الأتربة وغسل لمسامات الهواء.

بوسعكِ استخدام الصابون أيضاً في عملية التنظيف هذه. احرص على مسح الغبار جيداً عن حواف الوحدة الخارجية، واترك الجزء الخارجي ليتشمسّ قليلاً قبل إعادته مكانه

بعض الأخطاء الشائعة التي يجب علينا الابتعاد عنها :

  • تجنب رش أي محلول ناحية الدوائر الكهربية في جهة اليمين.
  • تنصح الكثير من منتجات تنظيف اللفائف بترك المحلول الكيميائي على اللفائف وتكثيفه فوقها إلى أن يتطاير من تلقاء نفسه لكن يفضل أن تغسله بنفسك، ما يسمح لك بإزالة الكثير من القاذورات والأتربة العالقة.
  • يؤدي ترك محاليل التنظيف الكيميائية فوق اللفائف كذلك لتطاير المواد الكيميائية العضوية غير صحية لجهازنا التنفسي، حتى إن كانت منتجات عضوية طبيعية.
  • ينصح بضرورة عدم التعرض لمثل تلك التركيزات من مواد التنظيف العضوية على المدى الطويل.
  • يشتكي الكثير من المستخدمين من تنقيط المكيف سبلت فيظن البعض أن سببها هو عدم تنظيف المكيف من الداخل لكن في الحقيقة هذه المشكلة في الغالب يكون سببها انسداد في أنبوب التصريف، فلا يجد الماء مصرفًا له، فينقط على الأرض و الحل لهذه المشكلة هو الاتصال بالخبراء الفنيين و فلا تُتعب نفسك في فك و تنظيف المكيف.
  • أغلق مزودات الطاقة الرئيسية التي تتحكم في وحدة مكيف الهواء قبل البدء في عملية التنظيف، ويشمل ذلك ضاغط المكيف.

و إلى هنا قد نكون انهينا مقاله اليوم , نتمنى ان تكون اعجبتكم و أفادتكم بالمعلومات المفيدة التي تعينكم على تنظيف مكيف الهواء الخاص بكم بدون اية مشاكل .و شكرا ….

المصادر :