• 0555260167

خدمات تنظيف وتعقيم خزانات المياه

17 نوفمبر,2016 6:23 م Uncategorized لا توجد تعليقات

المياه من النعم المهمة التى حباها الله لنا و لا غنى عنها فى بيوتنا حيث نستخدمها للأغراض المختلفة من الشرب و الغسيل لذلك لا مفر من وجود الخزانات فى كل منزل بالرياض . و وصول هذه المياه بشكل آمن إلى منازلكم مهمة يلزم لها بعض الاحتياطات أهمها تنظيف الخزان بشكل دورى كل خمسة أشهر على الأقل و ذلك لأن المياه تحتوى على الكثير من الأملاح و الترسبات العالقة بها و مع حرارة الجو و وجودها بشكل دائم و راكد داخل الخزان تكون الترسبات على جدران الخزان و تكون طبقة سطحية من الترسبات على السطح .

لماذا يجب تنظيف الخزان فى رأيك ؟

يجب تنظيف الخزان بشكل دورى لأن الإهمال فى تنظيفه يؤدى إلى تغير خواص المياه فمثلا تتغير رائحتها و طعمها و لونها نتيجة لوجود الملوثات بها و هذا مؤشر غير صحى بالمرة و يدل على عدم صلاحية المياه للاستخدام . و فى حال تم الإهمال لهذه الحالة و ترك الخزان مدة طويلة دون تنظيف يؤثر ذلك على صحة الأفراد و يصيبهم بالإعياء .

لذلك يجب العناية دائما بعمليات تنظيف الخزان و البحث عن الخطوات اللازمة فى ذلك و البدء فى تطبيقها و ذلك ينقسم إلى مرحلتين :

أولا العناية اللازمة من الأفراد

و هى العناية البسيطة و الخطوات الأساسية التى تساهم فى تنظيف الخزانات مثل اختيار مناسب له بعيدا عن التلوث و درجات الحرارة العالية و أيضا الحرص على استخدام خزان من مادة مناسبة لا تتفاعل مع الماء و لا تتراكم عليها البكتيريا و الجراثيم. عزل الخزان أيضا من أهم الخطوات الواجب فعلها حيث أن عزله حراريا يساهم فى عدم ارتفاع درجة الماء داخله و بالتالى تحجيم الترسبات و التفاعلات على أن يكون العزل بمادة مناسبة و غير ضارة للصحة . كما يمكن عزله من أجل التسريبات حتى لا يقوم بتسريب المياه و التسبب فى أضرار كبيرة كتشقق و تصدع الجدران و الأسقف .

ثانيا العناية المتخصصة كل خمسة أشهر

يحتاج الخزان إلى عناية متخصصة من تنظيف و تعقيم كل خمسة أشهر و هذا لن يتم إلا بالاستعان بشركة تنظيف خزانات بالرياض و ذلك لامتلاكهم السبل و الأساليب اللازمة لذلك كما أن لديهم خبراء و متخصصين فى مجال تنظيف الخزانات و تشمل العناية الآتى :

عناية يدوية : عن طريق نزول العمال إلى الخزان و فركه جيدا و تنظيف جدرانه و الأسطح الخاصة به باستخدام المساحيق المنظفة الفعالة و اللازمة لهذه العملية .

عناية ميكانيكية : عن طريق استخدام مكانس المياه و الخراطيم النفاسة لإزالة الرواسب و البكتريا . عندما يتواجد فتحة مناسبة يستطيع العمال الدخول إلى الخزان و تنظيفه جيدا من الداخل باستخدام فرشاة خشنة ثم ملأ المياه و تفريغها للتأكد من نظافته و فى حالة الخزانات الصغيرة يتم الإكتفاء بتوجيه مكانس المياه أو مضخاتها إلى داخل الخزان لإزالة الأوساخ و الترسبات ثم ملأ و تفريغ المياه عدة مرات للتأكد من نظافته .

و الخطوة الأخيرة و هى خطوة التعقيم و تشتمل على الآتى :

1 – يتم ملأ المياه بالكامل داخل الخزان .

2 – إضافة مادة معقمة مثل هيبوكلورايت الصوديوم  و تركها ثلاثة ساعات داخل الخزان

3 – يتم تفريغ الخزان .

4 – يتم شطف الخزان عدة مرات قبل استخدامه .

و عملية التعقيم من أهم الخطوات التى تضمن عملية نظافة تامة للخزان بعد استخدام الوسائل اللازمة لذلك . حيث تقوم بالقضاء على البكتريا و الجراثيم و تمنع الترسبات كما أن المادة المعقمة لها دور فعال فى إزالة الطبقات الرقيقة أو الرواسب من على أسطح و جدران الخزان .

 

ما هى الاحتياطات اللازمة لإتمام عملية تنظيف الخزان ؟

 

1 – لابد من إبلاغ المقيمين بالبناء أو المنزل بمعاد تنظيف الخزان قبل البدء فى تنظيفه .

2 – تجنب استخدام المياه خلال الفترة التى تتم فيها عملية النظافة بشكل نهائى

3 – قم بأخذ ما يناسبك من احتياجك للمياه قبل البدء فى عملية التنظيف و ذلك حتى لا تضطر لتأجيل أعمالك و مهامك المنزلية المعتادة .

4 – يجب توخى الحذر و عدم استخدام أى مواد سامة أو غير آمنة على صحة الإنسان فى عملية تنظيف الخزان . كما يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند استخدام التنظيف بالكلور و مشتقاته من لبس قفازات و تغطية العين و غيره لأنه يتسبب فى حساسية الجلد و له أضرار على الجهاز التنفسى .

5 – يزيد الضوء من نمو الطحالب داخل الخزان لذلك يجب عزله و تغطيته بصفة دائمة بسترة داكنة تمنع الضوء . كما يتوجب عزله حراريا لأن درجة الحرارة العالية تزيد من احتمال حدوث تفاعلات و تكون ترسبات داخل الخزان .

6 – الاستعانة بشركة تنظيف خزانات متخصصة لتنظيف الخزانات كل خمسة أشهر أمر ضرورى لا يجب الإهمال فيه .



بامكانك الاستفسار او التعليق علي الخدمات