• 0555260167
  • يمكنك تحميل التطبيق الخاص بنا الان مجانا

عزل خزانات المياة الخرسانية

13 أغسطس,2017 7:55 ص

يكاد لا يخلو منزل أو شركة أو أي مبنى عموما من خزانات المياه, لأنها توفر لنا كل احتياجتنا للماء من حيث شرب وغسيل واعداد طعام وتنظيف. وهناك أنواع عديدة من خزانات المياه, ولكننا اليوم سوف نتحدث عن خزانات المياه الخرسانية. ومثلها مثل أي خزان تحتاج إلى العناية والتنظيف المستمر والإهتمام الدائم بها ، لدينا خدمات تنظيف خزانات المياه.

عزل الخزانات من الداخل

ومن أهم الأشياء الواجب توافرها هو عزل خزانات المياه الخرسانية عن كل العوامل الخارجية من حيث الحرارة والضوء أو التسرب وذلك حرصا على عدم حدوث أي تفاعلات كيميائية لاختلاط هذه العناصر ببعضها مما يشكل خطورة كبيرة بالاضافة إلى فقدان الماء العديد من مكوناته الرئيسية.

وبما أننا نتحدث عن الخزانات الخرسانية فهذا يعني أنها مبنى يحتاج إلى الكشف الدوري للتأكد من خلوه من أي شقوق أو رطوبة تؤدي إلى تسرب المياه. ويعتبر هذا الأمر خطير جدا لأن تسرب الماء سيؤدي إلى أضرار جسيمة في أساسه والذي من الممكن أن يتهالك حتى ينهار لا قدر الله. لذلك يجب على منشئ الخزان الإهتمام البالغ بعزل الخزان الخرساني بعد تليسه من الداخل عزلاً تاماً عن كل ما يؤدي إلى احداث أي ضرر به.

وللتأكد من عم امكانية حدوث هذه الأخطار علينا أن نتأكد من جودة العازل الذي سيعزل خزان المياه من الداخل عن أي حرارة أو ضوء أو تسربات مائية. بالاضافة إلى أن عزل خزانات المياه يساعد على قوة تحملها لأي تغيرات مناخية ويساعد أيضا على تكيفها مع درجات الحرارة المختلفة سواء أكانت عالية أم منخفضة.

الأنواع المختلفة من عزل خزانات المياه:

تتعدد أنواع عزل خزانات المياه بين عزل ايجابي وعزل سلبي. العزل الايجابي يعتمد على الفصل الكامل بين قطرات المياه وبين المادة الخرسانية. أما العزل السلبي فلا يتم استخدامه إلا إذا فشل العزل السلبي وفيها يتم عزل المياه من الناحية المعاكسة لوجهة خروج الماء من الخزان. ويعتبر الخزان الخرساني هو أكثر أنواع الخزانات التي تحتاج إلى عزل داخلي.

عزل خزانات المياه بعد التليس من الداخل

مواد عزل خزانات المياه

هناك العديد من طرق عزل الاسطح و المواد الواجب توافرها حتى يتم عزل خزان المياه من الداخل ومن الخارج عزلا صحيحا وناجحا. ومن أهمها احتواء العازل على مادة لا تنفذ الماء وأيضا لا تتفاعل معها. لأن هذا من الممكن أن يؤدي إلى أضرار خطيرة على صحة الأنسان لأن الاستخدام الأكثر لمياه الخزانات هو شرب الماء. ومن أفضل المواد التي يتم استخدامها لعزل الخزانات الأرضية الخرسانية من الداخل هي:

المادة الإيبوكسية: وهي مادة متماسكة جدا لديها القدرة على مقاومة كل العوامل من ضوء وحرارة ومياه وكذلك الاحماض والبكتيريا. وبما اننا وصلنا إلى هذه النقطة يجب أن ننوه على أهمية ألا تكون المادة المستخدمة للعزل محتوية على مكونات سامة مما يضر بصحة الانسان. وللأسف هناك بعض الشركات التي لا تكترث إلى هذا الأمر ولكنه ضروري جدا. وتعتبر المادة الأيبوكسية من إحدى هذه المواد غير السامة وغير المضرة على صحة الإنسان.

المادة البوليميرية: أيضا يتم استخدام هذه المادة لعزل الخزانات الخرسانية لما لها من قوة تحمل وتماسك ومقاومة لكل التغيرات والعوامل الخارجية, وهي تشبة دهانات الحائط البلاستيكية.

عزل خزانات مياة الشرب من الخارج

أما بالنسبة للعزل الخارجي فيستخدم فيه مواد أخرى تختلف عن المواد المستخدمة في العزل الداخلي. ومن المعتاد استخدام مواد أقل تكلفة عن المواد المستخدمة للعزل الداخلي نظرا لعدم وجود أي خطورة على تغير خصائص الماء إذا تم العزل الخارجي بمواد أقل تكلفة. وتعتبر مادة البيوتومين من إحدى المواد المستخدمة للعزل الخارجي فقط لامكانية تفاعلها مع الماء.

بعد أن تعرفنا على أهم المواد العازلة علينا أن نعرف أيضا بعض النقاط الجانبية نظرا لأهميتها, ومن ضمنها استخدام جهاز شفاط ميكانيكي بقدرة محددة من قبل المهندس المسؤول عن المشروع. وأيضا استخدام الجهاز الخاص بتسوية أسطح الخزان الخرساني. وأخيرا يجب الاهتمام بتوفر كل وسائل الأمان المتاحة للحفاظ على صحة العاملين داخل الخزان سواء لتنظيفه أو لأي غرض أخر.

طرق ومواد عزل الخزانات

ولكي تضمن عملية عزل آمنة للخزان الخرساني الخاص بك عليك أن تعتمد على شركة عالية الجودة. وتعتبر شركة الافضل من أجود الشركات المعروفة والخاصة بهذا الأمر, والتي ستقدم لك كل خدماتك المنزلية في أمان تام وكفاءة عالية. لذا عليك أن تتواصل مع شركة الأفضل سريعا لتحقيق أفضل خدمة بأعلى جودة.