• 0555260167
  • يمكنك تحميل التطبيق الخاص بنا الان مجانا

اسباب هبوط الغرف والبلاط في المنزل وكيفية علاجه

1 يوليو,2017 4:01 م

في بعض الأحيان يحدث هبوط في البلاط أو يحدث هبوط في أي ركن من أركان الغرفة بعد السكن بفترة، مما يؤدي إلى تشويه شكل الغرفة أو السكن عمومًا ولا يستطيع أصحاب المنزل التواجد في الغرفة التي حدث بها ذلك الهبوط، مما يدفع البعض إلى الاستعانة ببعض العمال لمعالجة تلك المشكلة، فالبعض منهم قد يقوم باستغلال صاحب المنزل بدفع المبالغ الطائلة وعمل ردم بسيط وبناء الأرضية من جديد وبعد فترة من الوقت يحدث هذا الهبوط مرة أخرى، ولذلك نعرض لكم أسباب وكيفية علاج الهبوط الذي يحدث في أي من أماكن المنزل.

ننصحكم دائما بعمل عزل فوم للارضيات للحماية من الرطوبة و الحرارة 

أسباب الهبوط التي تحدث في المنزل

الهبوط في المنزل أو أي من أماكن المنزل يبدأ بشقوق في الأرضية والسبب في ذلك هي أعمال الردم التي تمت وقت بناء هذا السكن في الأساسات، فالتربة قبل الحفر وهي تربة خام كانت مضغوطة بسبب عوامل التعرية عبر الآف السنين فكانت متماسكة ومترابطة، فعند حفر الموقع بالكسارة حدث تفكك في التربة من حيث جزيئاتها فأصبحت هشة ومفككة.

فمثلًا: عند حفر قطعة أرض عشرة متر طول في عشرة متر عرض في متر ونص ارتفاع فيكون الناتج من حفر التربة مائة وخمسين متر مكعب، لكن عند الحفر نجد أن كمية التربة التي خرجت ليست مائة وخمسين متر مكعب بل أكثر، في بعض الأحيان يكون مائة وتسعين أو مائة وثمانين على حسب نوع التربة، لذلك على مهندس الموقع أن يطلب قلابات بما يوازي التربة بحجمها الجديد، وذلك التباين في حجم التربة يكون بسبب حدوث انتفاش.

فكل تربة ولها حجم انتفاش معين فهناك التربة الرملية وهي أقل تربة انتفاش فتكون في حدود 11%، والتربة الطينية حوالي 19% والتربة الصخرية بعد التكسير والحفر فيكون الانتفاش في حدود 35%.

علاج مشكلة الهبوط التي تحدث في المنازل

الحل لهذه المشكلة هي الردم على الطبقات مع الرش بالمياه وليس الغمر، فهناك فرق كبير بين الرش والغمر فالرش هي عملية تسمى التخمر، والغرض من ذلك هو إعادة التربة لطبيعتها الأولى بقدر الإمكان.

فبالطبع تكلفة الردم والرش مكلفة ولكن بمقارنة تكلفتها بتكلفة الترميم الذي تضطر إلى القيام به في المستقبل فهي بسيطة، ففي الترميم ستقوم بتكسير البلاط وتكسير الصبة التي أسفل البلاط ونقل المخلفات وإحضار تربة الردم لاستكمال الأماكن التي هبطت، ثم تقوم بصب الطبقات وإعادة الصبة وإعادة البلاط، فبالمقارنة بين أعمال الترميم وأعمال الردم ستجد أن أعمال الردم لن تكلفك سوى 10% من تكلفة أعمال الترميم.

يراعي ايضا عمل مكافحة النمل الابيض قبل البناء وتامين المنزل من اضرار النمل 

كما أن هناك بعض الأهالي عند قيامها ببناء أساسات منزل جديد بعد الحفر تقوم بالمجيء ببعض الشوالات المملؤة بالرمل، وعن طريق القلابات تقوم بالردم بالشوالات وبعد ذلك يقومون بإغراق المكان بالماء، من هنا تبدأ المشكلة فيحدث بعض الجيوب في التربة والتي تتسبب في الهبوط مستقبلًا، فالتربة ستتشبع بالماء ويجف الماء ويترك مكانه الفراغات التي تؤدي إلى الهبوط.

علاج مشكلة الهبوط التي تحدث في المنازل

طريقة الردم الصحيحة

كما يجب التأكد من الدك على التربة عن طريق القلاب فيتم الرش بالماء على التربة مع التقليب ووضع القلاب للتربة في أماكنها، ويتم مراعاة تساوي التربة ثم يأتي الدكاك ليضغطها، وذلك عن طريق تقسيم الأعمدة إلى منسوب معين فيتم الدك علي كل منسوب بالشكل المناسب عن طريق الدكاك، مع التأكد من تشغيل الرجراج ويتم دك المنطقة ذهابًا وإيابًا ويتم التأكيد على كل متر من الأرض المراد ضغط طبقاتها، فكلما زاد وزن الدكاك كلما كانت النتائج أفضل.

شركة الأفضل لعلاج هبوط الأرض

شركتنا هي من أفضل الشركات التي تقوم بعمل الردم ودك التربة عن طريق أثقل وأفضل الدكاكات، فجميع أعمال الردم التي تم سردها وذكر طريقتها الصحيحة هي من صنيع شركة الأفضل، كل ما عليكم هو التواصل معنا فلا تتردوا فشعارنا هو الجودة الدقة الأمانة وارضاء العميل وليس الكسب المادي فقط.

يمكنكم التواصل معنا عبر هواتفنا أو موقعنا الإلكتروني لتحديد الميعاد المرغوب بدء العمل فيه عن طريق إحدى ممثلينا ويسعدنا تلقي مقترحاتكم للعمل على تطوير شركتنا.

نترككم مع الفيديو للمهنس / عبد الغني الجند